شركة مكافحة النمل الابيض بعسير

شركة مكافحة النمل الابيض بعسير

مكافحة النمل الأبيض مواد كيميائية

فحشرة النمل الأبيض عُرفت بأنها إحدى أهم الحشرات الاجتماعية التي تعيش في مستعمرات خاصة حيث تقضي معظم حياتها مختفية عن الضوء ؛فلذلك نجدها تتحرك داخل أنفاق طينية تصنعها الشغالات حيث توصل هذه الأنفاق النمل الأبيض إلى المصادر الغذائية . وتعتبر حشرات النمل الأبيض من أهم الآفات الحشرية المنتشرة في المناطق الاستوائية والمدارية ،وشبه المدارية والمناطق المعتدلة حيث تتميز بآحجام مختلفة وألوان باهتة، وأجزاء فم قارضة عند الشغالات والجنود؛ بحيث تكون بارزة العوالم عند الجنود، وتوجد العيون المركبة في الأفراد الخصبة . ويمكن تقسيم الأرضة بناءً على علاقتها بالتربة إلى مجموعتين:

1 – مجموعة تنصيب الأخشاب الرطبة والجافة ( ما فوق التربة ) ( Damp Wood and Dry Wood Termites ): يعيش أفرادها دومًا فوق سطح الأرض حيث يتوفر لهم الماء والغذاء, ودومًا تعرف بأن لها آنفاقـًا طينية طويلة ومتشبعة على عوائلها الغذائية شكل( 1 ).

2- مجموعة تعيش داخل التربة ( تحت التربة ) ( Subtrranean Termites ): يعيش أفرادها داخل التربة تحت سطح الأرض حيث الغذاء والماء،وترتبط بمستوى الماء الأرضي( Water Table )حيث تحرص هذه الأنواع على أن يكون غذاؤها مخزنًا داخل غرف أو مخازن خاصة بالمستعمرة ؛وذلك من أجل توفير المادة الغذائية اللازمة لحياة الأفراد. وتتميز هذه الأنواع بأن لها أعشاشًا أرضية فوق سطح الأرض تعتبر سمة لانتشار هذه الأنواع في البيئات المختلفة خصوصًا البيئات الصحراوية ( شكل2 ).

إن الدراسات الحديثة أوضحت أنه يعيش اليوم أكثر من آلفي نوع من حشرات النمل الأبيض في مختلف أنحاء الكرة الأرضية، يستوطن أكثر من ( 90 % ) منها في المناطق الاستوائية، في حين لا نجدها في الدائرتين القطبيتين الشمالية والجنوبية ؛ففي المملكة العربية السعودية سجل انتشار( 18 ) نوعًا من الأرضة تتبع( 10 ) أجناس تنتمي إلى أربع فصائل من رتبة “متساويتا الأجنحة”( Isoptera ).

تعيش الأرضة في مستعمرات ،كل مستعمرة عبارة عن عش أو عدة أعشاش تكوِّن مجتمعًا واحدًا يشكل وحدة اجتماعية متكاملة؛ إذ تضم مستعمرة الأرضة عدة طوائف( Castes )تختلف فيما بينها بحسب الشكل والوظيفة والقدرة على التناسل؛ فالملكة تتربع على عرش المستعمرة، وملك له وظيفة تلقيح الملكة، ومن ثم متناسلون إضافيون يعوضون فقدان الملكة أو الملك عند ضعفهما أو موتهم، وتنتهي المستعمرة بالجنود الذين يتميزون بالقوة الجسدية والفكوك البارزة إلى الشغالات ذات الأجسام الصغيرة والفكوك والصغيرة والقوية؛ إذ يعزى إليها تغذية جميع أفراد المستعمرة.

بعد مكافحة النمل الأبيض بدون مواد كيميائية” ينتج بواسطة HDRA — المنظمة العضوية

النمل الأبيض : ما هو؟

النمل الأبيض هي مجموعة من الحشرات (Isoptera) تتكون من 2500 نوعا و 300 تعتبر من الآفات. النمل الأبيض هو واحدة من الآفات الأكثر تدميرا في المناطق المدارية ويمكن أن يسبب مشاكل كبيرة في الزراعة والحراجة والإسكان.

هناك العديد من الأسر والعائلات الفرعية. البعض لهاأعشاش تحت الأرض ، والبعض الآخر في الخشب ، على سبيل المثال الأشجار المجوفة ، وبعض الروابي المبنية. Image:Termite-undergrd.png
قبل السيطرة على الوسائل التي يمكن اعتمادها لتحديد الهوية الأساسية لأنواع الآفات أو العائلة هو مطلوب. ويمكن القيام بذلك من خلال مراقبة سلوك الآفات ونمط الضرر على الأشجار أو المحاصيل.

النوع الأكثر اضطرابا من النمل الأبيض في الزراعة هي النمل الأبيض الفطري النامي . وهو يتغذى على المواد العضوية الميتة مثل مخلفات المحاصيل ، والجراثيم والمواد العضوية في التربة (الدُبال). ولكن عندما يكون هذا النوع من الغذاء غير متوفر فأنها سوف تأكل المواد النباتية الحية بما في ذلك المحاصيل مثل الفول السوداني والدخن والذرة.

تم العثور على النمل الأبيض الحاصد في المناطق شبه الجافة والصحراوية. بنوا أعشاشا تحت الأرض والتي من الصعب تحديد موقعها. انهم يجمعون المواد النباتية الخضراء الحية ويلحقون أضرار بالأعشاب الحية والمحاصيل والشتلات. وسوف يهاجم النباتات الضعيفة التي تذوي أو الضارة.

الفوائد التي يقدمها النمل الأبيض؟

على الرغم من أنها عادة تعتبر آفات ، ويمكن أن يقدم النمل الأبيض الكثير من الفوائدايضا. ولذلك ينبغي قبل تدابير المكافحة استخدم تقييم يستعمل الفوائد التالية ضد فقدان النمل الأبيض من النظام الإيكولوجي.

الفوائد ما يلي :

  • تهوية للتربة وذلك نتيجة لأنشطة إختراق النمل الأبيض لها.
  • الاانهيار ، والإفراج عن المواد العضوية وهضم التربة كأن يأكلها النمل الأبيض .
  • تحسين خصوبة التربة عندما تلال النمل الأبيض ، الغنية بالمعادن ، تسحق لأسفل وتدمج في التربة.
  • مصدر معادن للماشية التي تلعق التلال.
  • مصدر غني للبروتين الغذائي للكائنات الحية بما في ذلك العديد من النمل ، طيور غينيا وغيرها من الثدييات بما فيها البشر.
  • وفي بعض البلدان ، يتم استخدام تلال الطين لجعل أالطوب المجفف أكثر مقاومة